بكالوريوس إدارة الأعمال في الأعمال الدوليّة

إنّ الإمارات العربية المُتّحدة بحكم موقعها بين قارتَيْ آسيا الكبرى وأفريقيا لها ميزة بالنّسبة للتّصدير وإعادة التّصدير من هذه المنطقة. و بالإضافة إلى ميزة الموقع، فإنّ السّياسات الاقتصادية الخاصّة بالواردات والصّادرات ومرافق المنطقة الحُرّة والتي امتدّت إلى التّصنيع والتّجارة والخدمات اللوجستية للمُنتَجات وقطاع الخدمات، قد أدّت إلى النّمو الهائل في الاستثمارات الأجنبية المباشِرة وأنشطة التجارة الخارجية. و لِفهم ومُمارَسة المعاملات التجارية الدولية والمشاركة في عملية اتخاذ القرار الإداري الإستراتيجي، لا بُدّ أن تكون هناك قِوى عاملة مؤهَّلة في هذا المجال. تُوفّر بكالوريوس إدارة الأعمال في الأعمال الدّولية تفاصيل عن عمليات وإدارة الأعمال الدّولية في مختلف الأبعاد والسّياقات وتؤهّل الطّلاب للقيام بمسؤولياتهم. كما تمنحُ بكالوريوس إدارة الأعمال في الأعمال الدّولية الطُّلّاب فرصة التّركيز وفهم كيفية سير الأعمال التجارية على صعيد عالمي، وكيف أنّها تختلف عن المشاريع المحلّية.

* مُوجَز البرنامج
الإدارة العامة - الغايات
1. التّوصُّل إلى فهم العمليات التّجارية الدولية.
2. تمكين الطّلاب من فهم دور الاستثمارات الأجنبية المباشِرة، والوكالات النّقدية الدولية والمُؤسّسات التّجارية الدّولية.
3. التّوعية بأفضل المُمارَسات في اتخاذ القرارات  المُتعلّقة بالأعمال التجارية الدّولية في المجالات الوظيفية بما في ذلك إدارة المشاريع التجارية.
4. بلورة فهم القضايا في استراتيجيات الأعمال التجّارية الدّولية، والتأثيرات المتعدّدة الثقافات.

الإدارة العامة - الأهداف
سيكون الطُّلاّب قادرين على:
   1. إثبات الإلمام بعمليات المؤسّسات التّجارية الدولية
   2. استخدام تقنيات إدارة اللوجستيات و سلسلة التّوريد
   3. إظهار المهارات في إدارة علاقات العملاء والزبائن عالميا
   4. تطبيق وظائف و أدوات و تقنيات العمليات التجارية الدّولية والتّسويق
   5. تطبيق المعارف والمهارات في مجالات التّخطيط للبرامج، الجدولة، وضع الميزانيات والمراقبة
  6. تقييم السياسات وصياغة الاستراتيجيات المناسِبة لمُؤسّسات الأعمال الدولية

الفُرَص المهنية
بكالوريوس إدارة الأعمال في الأعمال الدّولية
إنّ الاقتصاد العالمي هو عمل مُهمّ للغاية، والتّعامل مع التّجارة المحلية والأجنبية والمستثمرين هو مهمة جِدُّ صعبة. ومع ذلك، فإنّ بكالوريوس إدارة الأعمال في الأعمال التّجارية الدّولية في كُلّية الأفُق تُعلِّمُك التغلّب على الصّعاب، تُعمِّق نظرتك في المنافسة العالمية، و تُوسِّع معرفتك في السّوق الدّولية. ويهدف هذا البرنامج إلى إنتاج مهنيين ذوُو قدرة تنافسية عالمية في المستقبل.

الوظائف الممكنة:
   1. مُنسّقي خدمات المُغتربين
   2. أصحاب مشاريع في التجارة الدولية
   3. خبراء اقتصاديون دوليون
   4. أخصائي الامتثال لقوانين التّصدير والاستيراد ( الامتثال للإجراءات الجُمرُكية)  
   5. مُحلّل إداري
   6. مديرو تصدير واستيراد
   7. فرص للتميز
   8. أخصائيو التّسويق، مديرو المنتجات
   9. مديرو مشتريات
   10. مصرفية دولية
   11. مستشار استثمار في العملات الأجنبية
   12. مستشار في الإدارة الدّولية
   13. مندوب مبيعات خارجية
   14. مدير التجارة الدّولية و الجمارك
   15. مُحلّل مبيعات، مدير تسويق دولي
   16. مُراقِب مالي
   17. مدراء بجنسيات متعددة
   18. مدير تنمية الأعمال التّجارية
   19. مستشار السّياسة الخارجية الدولية


التّعليم العام
* مُقدّمة
يهدف برنامج التعليم العام بالنّسبة لبكالوريوس إدارة الأعمال إلى بناء شخصية مُتوازنة. كما ترمي هذه الدورات إلى تحسين التّواصل ومهارات التعامل مع الآخرين إلى جانب غرس نزعة التعلم مدى الحياة في الطلاب. وتقوم قاعدة المعارف الشاملة التي يتم توفيرها للطلاب والتي تتضمّن العلوم، الحوسبة، العلوم الإنسانية، والثقافة بترسيخ الفكر الحسّاس والعلمي لدى الشباب المهنيين.

* الغايات
سيكون الطُّلاّب قادرين على:
1. تحسين مهارات الاتصال في اللغة الانجليزية
2. تطوير مهارات التقييم باستخدام الإجراءات الكّمّية للتّفكير المنطقي في بيئة الأعمال التّجارية.  
3. بلوَرة فهم التنوع الثقافي، والمسؤولية الاجتماعية والقِيم الأخلاقية.
4. إرساء الفكر العلمي لدى الطلاب من خلال تعريفهم بالمفاهيم الأساسية للعلوم الطبيعية.
5. تمكين الطلاب من استخدام أدوات نُظم المعلومات في التطبيقات التجارية.
6. بناء شخصيات مُتوازنة لدى الطلاب والتي تُمكِّنُهم من مواصلة التّفوق في مشوارهم المهني.

* الأهداف
سيكون الطُّلاّب قادرين على:
1. الإلمام بالمبادئ العلمية الأساسية لتطبيقها في صنع القرار.
2. فهم و تفسير الحضارة الإنسانية، والثقافة، والقيم الأخلاقية، والدين، بغية التوصل إلى فهم المجتمع العالمي.
3. تطوير المهارات في مجال الاتصالات التجارية.
4. إظهار مهارات تكنولوجيا المعلومات في المعالجة الفعالة للبيانات وتحليلها.
5. تطوير المهارات في حلّ المشكلات من خلال تطبيق تقنيات التفكير النقدي والأدوات الرياضية والإحصائية.

تعليم إدارة الأعمال
* مقدمة
يهدف برنامج التعليم التجاري إلي توفير تعليم خلفية مفاهيمية للطلاب في الأعمال الأساسية ومجالات الإدارة. وقد تمّ تصميم محتوياتْ البرنامج لتمكين الطّلاب من التّعرّض لمهام الأعمال، الهيكل التنظيمي والتّصميم، التمويل والجوانب القانونية للأعمال التجارية بُغية تطوير الاتجاه بشأن تسيير وقيادة المؤسسات التجارية على نحو فعّال ومبتكَر.

* الغايات
1. تطوير الكفاءات التجارية بين الطلاب لمواجهة تحديات بيئة الأعمال التجارية.
2. تطوير الوضوح المفاهيمي لعمليات إدارة الأعمال في المجالات الفنية.
3. تطوير مهارات اتخاذ القرارات المتعلّقة بالأعمال التجارية، من خلال تحليل الأعمال.
4. تطوير مهارات البحث في فهم الاتجاهات والممارسات التجارية.
5. غرس القيَم و السّلوك الأخلاقي اللازم لمُمارسة الأعمال التجارية.

* الأهداف:
 سيكون الطُّلاّب قادرين على:
1. اكتساب المعرفة في الاقتصاد، المالية، الإدارة، التسويق، نُظم الأعمال والممارسات التجارية المبتكَرة.
2. بيان فهم القضايا المتعلقة بالأخلاق و التعدّدية الثقافية في الأعمال التجارية والممارسة الإدارية.
3. تنمية المهارات في مجال إدارة الأعمال و تقنيات البحث.
4. تحليل بيئات العمل الجزئية والكلية من أجل اتّخاذ قرارات فعّالة ووضع استراتيجيات العمل.
5. عرض أفضل الممارسات في الصناعة من خلال التّفاعل المهني.


عنوان موقع كلية الافق الجامعية

MOROCCO OFFICE

NIGERIA OFFICE

Kano Office

KAZAKHSTAN OFFICE