بكالوريوس إدارة الأعمال في التّسويق و إدارة البيع بالتّجزئة

أضحت الإمارات العربية المُتّحدة تبتعد بشكل كبير عن الأنشطة الاقتصادية التي تعتمدُ على النّفط في الآونة الأخيرة وفرضت وُجودها بشكلٍ مُكثّف في مجالات تجارة التّجزئة، الاستثمار والتّجزئة المصرفية والخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد وتسويق مُختلَف الخدَمات والمنتجات الأخرى. وهي تُعدُّ من بين الدّول التي شهِدت أسرع معدّل نموٍّ في تجارة التّجزئة من حيث افتتاح متاجر جديدة وإيجاد فرص عمل. وتتطلّب جميع هذه القطاعات قوى عاملة مُؤهّلة ومدربة في المجالات ذات الصّلة بالتّسويق و إدارة البيع بالتّجزئة.

هدف بكالوريوس إدارة الأعمال في التّسويق و إدارة البيع بالتّجزئة إعداد الطّلاب لفهم أساسيات التّسويق ومفاهيم وعمليات إدارة البيع بالتّجزئة. ومع تقدُّم هذا البرنامج، فإنّه يهدف إلى جعل الطّلاب يفهمون مختلف جوانِب التّسويق وإدارة البيع بالتجزئة في بيئة الأعمال المتغيِّرة باستمرار. تُضفي بكالوريوس إدارة الأعمال في التّسويق و إدارة البيع بالتّجزئة البراغماتية إلى النظرية و تُمكّن الطلاب من تطبيق المفاهيم في سياق العمل. كما تُعِدُّ الطّلاب لمتابعة المساعي الأكاديمية العليا في مجال التّسويق وإدارة البيع بالتجزئة.

مُوجَز البرنامج
التّسويق و إدارة البيع بالتّجزئة ـ الغايات
   1. بلوَرة فهم مختلف أبعاد التسويق و مفاهيم إدارة البيع بالتجزئة لتحليل أوضاع السّوق.
2. تطوير مهارات التّواصل مع الأسواق المستهدَفة.
3. تطوير فهم التّسويق وعمليات إدارة البيع بالتجزئة في التوزيع وإدارة سلسلة التوريد.
5. تطوير التّفكير التّحليلي، تقييم وحلّ مشاكل التسويق وإدارة البيع بالتجزئة.

التّسويق و إدارة البيع بالتّجزئة ـ الأهداف
سوف يتمكّن الطّلاّب من:
1. استيعاب مفاهيم ومبادئ ونظريات مهام التّسويق و إدارة البيع بالتّجزئة.
2. استيعاب استخدام المهارات والأدوات والتقنيات المستخدَمة في حلّ المشكلات في عمليات التسويق
 وإدارة البيع بالتجزئة.
3. تطبيق مفاهيم وتقنيات التّسويق وإدارة البيع بالتجزئة لتحليل اتجاهات السّوق.
4. تخطيط ، تحليل، تنفيذ وتقييم برامج التّسويق وإدارة البيع بالتجزئة تحت مختلَف الأوضاع التجارية.
5. تقييم السياسات وصياغة استراتيجيات التسويق وإدارة التجزئة المناسبة لمنظمات الأعمال.

المُدّة
• مجموعة الساعات الدّراسية المطلوبة للتخرج ـ 120.
• يُمكن تسريع برنامَج الدّراسة ذو ال4 سنوات المكون من 8 فصول دراسية عن طريق الدّراسة في الفترة الصّيفية.
• الفصول الصّباحية - 9:30 صباحا إلى 1:15 بعد الظهر.
• الفصول المسائية – 06:50 مساءً إلى 10:00 مساءً (الأحد - الخميس).

التقديرو الاعتراف
في نهاية مدّة البرنامج، يتمّ منح الطّلاب درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال مع ذِكر مجال تخصّصهم.
يتمّ الختم على الدّرجات العلمية والاعتراف بها من قِبل وزارة التّعليم – شؤون التعليم العالي بدولة الإمارات العربية المتحدّة.

الالتحاق بالجامعة
يكون قبول الالتحاق ببرنامج بكالوريوس إدارة الأعمال في مايو، سبتمبر و يناير من كلّ عام.
الفرص الوظيفية لكلّية إدارة الأعمال:
اختر التّسويق وإدارة البيع بالتجزئة إذا كنت شغوفا بالمبيعات، سلوك المستهلك، عمليات التّخزين، التّسويق،  والإدارة. إذ أنّ فرص العمل لهذا التخصّص تتزايد بشكلٍ مُستمرّ من أي وقت مضى مع تقدم الاقتصاد وإنشاء المزيد من الشّركات.

الفُرَص الوظيفية
• إدارة التّسويق والمبيعات
• إدارة القنوات
• إدارة إعلانات العلامة التّجارية
• إدارة المُنتَجات
• إدارة المحلاّت التّجارية
• التّسويق البصري
• إدارة المراكز التّجارية
• التّخطيط الإعلامي
• بحوث التّسويق
• إدارة البضائع
• محلّل بحوث التّسويق
• مدير مُنتَج
• مدير العلامة التجارية
• مدير تنفيذي لخدمة العملاء
• مدير وسائط الإعلام
• مدير متجَر
• تحليل الأسواق
• خدمة العملاء
• مدير تسويق
• مدير مبيعات

التّعليم العام
مُقدّمة
يهدف برنامج التعليم العام بالنّسبة لبكالوريوس إدارة الأعمال إلى بناء شخصية مُتوازنة، كما ترمي هذه الدورات إلى تحسين التّواصل ومهارات التعامل مع الآخرين، إلى جانب غرس نَزعَة التّعلم مدى الحياة في الطلاب. وتقوم قاعدة المعارف الشّاملة التي يتم توفيرها للطلاب والتي تتضمّن العلوم، الحوسبة، العلوم الإنسانية، والثقافة بترسيخ الفكر الحساس والعلمي لدى الشباب المهنيين.

الغايات
سيتمكّن الطّلاب من:
1. تحسين مهارات الاتّصال في اللغة الانجليزية.
2. تطوير مهارات التقييم باستخدام الإجراءات الكّمّية للتّفكير المنطقي في بيئة الأعمال التّجارية.  
3. بلوَرة فهم التنوع الثقافي، والمسؤولية الاجتماعية والقِيم الأخلاقية.
4. إرساء الفكر العلمي لدى الطلاب من خلال تعريفهم بالمفاهيم الأساسية للعلوم الطبيعية.
5. تمكين الطلاب من استخدام أدوات نُظم المعلومات في التطبيقات التجارية.
6. بناء شخصيات مُتوازنة لدى الطلاب والتي تُمكِّنُهم من مواصلة التّفوق في مشوارهم المهني.

الأهداف
سيكون الطُّلاّب قادرين على:
1. الإلمام بالمبادئ العلمية الأساسية لتطبيقها في صنع القرار.
2. فهم و تفسير الحضارة الإنسانية، والثقافة، والقيم الأخلاقية، والدين، بُغية التوصّل إلى فهم المجتمع العالمي.
3. تطوير المهارات في مجال الاتصالات التجارية.
4. إظهار مهارات تكنولوجيا المعلومات في المعالجة الفعالة للبيانات وتحليلها.
5. تطوير المهارات في حلّ المشكلات من خلال تطبيق تقنيات التفكير النقدي والأدوات الرياضية والإحصائية.

تعليم إدارة الأعمال
مقدّمة
يهدف برنامج تعليم إدارة الأعمال إلي توفير تعليم و خلفية مفاهيمية للطلاب في أساسيات الأعمال ومجالات الإدارة. وقد تمّ تصميم محتوياتْ البرنامج لتمكين الطّلاب من استعراض مهام الأعمال، الهيكل التنظيمي والتّصميم، التمويل والجوانب القانونية للأعمال التجارية بُغيةَ تطوير سلوكيات الإجراءات و تنمية قيادة المؤسسات التجارية على نحو فعّال ومبتكَر.

الغايات
1. تطوير الكفاءات التجارية بين الطلاب لمواجهة تحديات بيئة الأعمال التجارية.
2. تطوير الوضوح المفاهيمي لعمليات إدارة الأعمال في المجالات الفنية.
3. تطوير مهارات اتخاذ القرارات المتعلّقة بالأعمال التجارية، من خلال تحليل الأعمال.
4. تطوير مهارات البحث في فهم الاتجاهات والممارسات التجارية.
5. غرس القيَم و السّلوك الأخلاقي اللازم لمُمارسة الأعمال التجارية.

الأهداف
سيكون الطُّلاّب قادرين على:
1. اكتساب المعرفة في الاقتصاد، المالية، الإدارة، التسويق، نُظم الأعمال والممارسات التجارية المبتكَرة.
2. بيان فهم القضايا المتعلقة بالأخلاق و التعدّدية الثقافية في الأعمال التجارية والممارسة الإدارية.
3. تنمية المهارات في مجال إدارة الأعمال و تقنيات البحث.
4. تحليل بيئات العمل الجُزئية والكلية من أجل اتّخاذ قرارات فعّالة ووضع استراتيجيات العمل.
5. عرض أفضل الممارسات في الصناعة من خلال التّفاعل المهني.

عنوان موقع كلية الافق الجامعية

MOROCCO OFFICE

NIGERIA OFFICE

Kano Office

KAZAKHSTAN OFFICE