بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة السّياحة والضيافة

إنّ صناعة السّياحة والضّيافة هي واحدة من القطاعات الرّائدة في الأنشطة الاقتصادية العالمية، وأكبر رب عمل في جميع أنحاء العالم. لقد تنبّأ المجلس العالمي للسّفر والسّياحة ( وورلد ترافل آند توريزم كاونسيل) على المدى الطويل أنّ عدد المسافرين الدّوليين وحده سيتضاعف من 700 مليون دولار إلى 1.6 مليار دولار، في المستقبل القريب.

ويُعتبَر قطاع السّياحة والضّيافة في دولة الإمارات العربية المتحدة في طليعة دول الخليج بأسرها ومنطقة الشرق الأوسط. وكون السّياحة واحدة من أهم المساهمين في الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة، فقد وجدت لها مكانةً مرموقة في الخُطط الإستراتيجية طويلة المدى لتطوير دولة الإمارات العربية المتحدة. كما استطاعت الدّولة أن تترك بصمتها كوجهة آمنة، وذلك بتوسيع نطاق عوامل الجذب التّقليدية الثلاثة (الشمس، الرّمال، البحر) إلى خمسة عوامل والتي تشمل السّلامة والتّسوق كسمة رئيسية لزوار دولة الإمارات. ووفقا للمجلس العالمي للسّفر والسّياحة، فقد دعّم السّفر والسّياحة بشكلٍ مُباشِر 317.500 وظيفةً (5.4 ٪ من إجمالي العمالة). ومن المتوقَّع أن يرتفع هذا الرّقم بنسبة 2.4٪ إلى 410.000 وظيفة (5.9 ٪ من إجمالي العمالة) في عام 2027.
تُنتِج بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة السّياحة والضيافة قِوى عاملة ماهرة تفي بمُتطلّبات النّمو الهائل في النقل الجوي ، لإقامة ، الرحلات السياحية ، شركات الرحلات السياحية ، إدارة الفعاليات ، شركات المطاعم ، المتاحف ، الأماكن الثقافية ، وقطاعات التجزئة في المنطقة والعالم.

مُوجَز البرنامج
إدارة السياحة والضيافة ـ الغايات
1. تطوير فهم شاملٍ لديناميكيات قطاع السّياحة والضيافة مع الإشارة إلى خلفيتها وممارساتها الحديثة والآفاق المستقبلية لها.
2. بلوَرة فهم المفاهيم الأساسية في مجالات السّياحة والضّيافة.
3. تطوير المهارات الإدارية والتنفيذية لأداء وظائف مختلفة في مجال السّياحة والضّيافة.
4. تطوير المهارات التّحليلية والتّقييم في حلّ المشكلات في مسائل السّياحة والضيافة.

إدارة السّياحة والضّيافة ـ الأهداف
سيكون الطُّلاّب قادرين على:
 1. الإلمام بمفهوم نظام السّياحة وآثارها على الاقتصاد والثقافة والبيئة لتنمية السّياحة.
2. إبداء فهم لقطاع الضّيافة وإداراتها وسيرعملها.
3. دمج تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات في مجال السياحة والضيافة من أجل فعّالية التّشغيل والإدارة.
4. تطبيق مهارات إدارية لتسيير مهام قطاع السّياحة والضّيافة.
5. تخطيط وتنظيم المُناسبات، وخطوط السّير وإجراء عمليات السّياحة والضيافة.
6. تقييم و وضع استراتيجيات من أجل شركات السّياحة والضّيافة.

الفُرَص الوظيفية
بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة السّياحة والضّيافة
إنّ صناعة السّفر والسّياحة هي واحدة من الصّناعات التي تشهد نموّا سريعا في العالم. تمنحُ بكالوريوس إدارة الأعمال في إدارة السّياحة و الضيافة لكلّية الأفق الجامعيّة الانفتاح على العالَم وتُزوّدُك بأهمّ الخبرات ذات الصِّلة التي تجدها في السّوق اليوم.

الوظائف الممكنة:
• مدير مطعم
• مدير فندق
• وكيل سفر
•  مدير كازينو
• دليل سياحي ومُترجمِ للتّراث
• مدير الأغذية والمشروبات
• مدير منتَجَع
• مستشار سفر
• منسِّق مُناسبات خاصة
• مشرِف تجزئة
• مدير خدمات الإيواء
• مدير النّشاط/الترفيه (السّفُن السّياحية
• مُبرمِج مرفق ترفيه واستجمام
• مُبرمِج مرفق مائي
• خدمات ترفيه عامة
• مُبرمِج ذوي الاحتياجات الخاصة

التّعليم العام
مُقدّمة
يهدف برنامج التعليم العام بالنّسبة لبكالوريوس إدارة الأعمال إلى بناء شخصية مُتوازنة. كما ترمي هذه الدورات إلى تحسين التّواصل ومهارات التعامل مع الآخرين إلى جانب غرس نزعة التعلم مدى الحياة في الطلاب. وتقوم قاعدة المعارف الشاملة التي يتم توفيرها للطلاب والتي تتضمّن العلوم، الحوسبة، العلوم الإنسانية، والثقافة بترسيخ الفكر الحسّاس والعلمي لدى الشباب المهنيين.

الغايات
سيتمكّن الطُّلاّب من:
1. . تحسين مهارات الاتصال في اللغة الانجليزية
2. تطوير مهارات التقييم باستخدام الإجراءات الكّمّية للتّفكير المنطقي في بيئة الأعمال التّجارية.  
3. بلوَرة فهم التنوع الثقافي، والمسؤولية الاجتماعية والقِيم الأخلاقية.
4. إرساء الفكر العلمي لدى الطلاب من خلال تعريفهم بالمفاهيم الأساسية للعلوم الطبيعية.
5. تمكين الطلاب من استخدام أدوات نُظم المعلومات في التطبيقات التجارية.
6. بناء شخصيات مُتوازنة لدى الطلاب والتي تُمكِّنُهم من مواصلة التّفوق في مشوارهم المهني.

تعليم إدارة الأعمال
* مقدمة
يهدف برنامج تعليم إدارة الأعمال إلي توفير تعليم و خلفية مفاهيمية للطلاب في أساسيات الأعمال ومجالات الإدارة. وقد تمّ تصميم محتوياتْ البرنامج لتمكين الطّلاب من استعراض مهام الأعمال، الهيكل التنظيمي والتّصميم، التمويل والجوانب القانونية للأعمال التجارية بُغيةَ تطوير سلوكيات الإجراءات و تنمية قيادة المؤسسات التجارية على نحو فعّال ومبتكَر.
الغايات
1. تطوير الكفاءات التجارية بين الطلاب لمواجهة تحدّيات بيئة الأعمال التجارية.
2. تطوير الوضوح المفاهيمي لعمليات إدارة الأعمال في المجالات الفنية.
3. تطوير مهارات اتخاذ القرارات المتعلّقة بالأعمال التجارية، من خلال تحليل الأعمال.
4. تطوير مهارات البحث في فهم الاتجاهات والممارسات التجارية.
5. غرس القيَم و السّلوك الأخلاقي اللازم لمُمارسة الأعمال التجارية.

الأهداف
سيكون الطُّلاّب قادرين على:
1. اكتساب المعرفة في الاقتصاد، المالية، الإدارة، التسويق، نُظم الأعمال والممارسات التجارية المبتكَرة.
2. بيان فهم القضايا المتعلقة بالأخلاق و التعدّدية الثقافية في الأعمال التجارية والممارسة الإدارية.
3. تنمية المهارات في مجال إدارة الأعمال و تقنيات البحث.
4. تحليل بيئات العمل الجزئية والكلية من أجل اتّخاذ قراراتٍ فعّالة ووضع استراتيجيات العمل.
5. عرض أفضل الممارسات في الصناعة من خلال التّفاعل المهني.

الأهداف
سيكون الطُّلاّب قادرين على:
1. الإلمام بالمبادئ العلمية الأساسية لتطبيقها في صنع القرار.
2. فهم و تفسير الحضارة الإنسانية، والثقافة، والقيم الأخلاقية، والدِّين، بغية التوصل إلى فهم المجتمع العالمي.
3. تطوير المهارات في مجال الاتصالات التجارية.
4. إظهار مهارات تكنولوجيا المعلومات في المعالجة الفعّالة للبيانات وتحليلها.
5. تطوير المهارات في حلّ المشكلات من خلال تطبيق تقنيات التّفكير النّقدي والأدوات الرياضية والإحصائية.

عنوان موقع كلية الافق الجامعية

MOROCCO OFFICE

NIGERIA OFFICE

Kano Office

KAZAKHSTAN OFFICE