كلية الأفق الجامعية
كلية الأفق الجامعية

مجلس الشؤون الأكاديمية

المقدمة

إنّ مجلس الشؤون الأكاديمية لكلية الأفق الجامعية مسؤول عن تيسيير جميع أمور الكلية، إلى جانب إدارة شؤون جميع الأكاديميين في الكلية، وتوفير كافة أشكال الدعم الأكاديمي. ويتألف المجلس من لجنة تضم جميع رؤساء العمليات في الجامعة؛ من رئيس مجلس الشؤون الأكاديمية – الذي يشغل منصب رئيس الكلية، ونائبه – الذي يشغل منصب نائب رئيس الجامعة، بالإضافة إلى كلٍّ من عميد كلية إدارة الأعمال، وعميد كلية علوم تقنية المعلومات، ومدير خدمات الدعم الأكاديمي، والمُسجّل العام، ومدير قسم التسويق والتواصل، ومدير العلاقات الحكومية والعامة، ومدير قسم البحث المؤسسي وضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي. وتقع على كاهل جميع أعضاء هذه اللجنة مسؤولية تنفيذ جميع الخطط الاستراتيجية لكلية الأفق الجامعية، إلى جانب الإشراف على جميع عملياتها اليومية.

الأهداف
1 . ضمان تحقيق مهمة ورؤية الكلية في جميع أقسامها في ظل التوجهات الاستراتيجية لمجلس الشؤون الأكاديمية.
2 . تحديد الثغرات في أداء أقسام الكلية واقتراح تغييرات استراتيجية للتطوير المؤسسي.
3 . التنسيق بين الأقسام الإدارية للكلية وحل القضايا المشتركة العالقة بينها، وذلك لتحقيق أهداف الكلية.
4. تقديم تقارير فصلية وسنوية لرئيس الكلية لرصد التقدّم في عمليات الكلية.

academic affairs

VC

رئيس الكلية
هو رئيس مجلس الشؤون الأكاديمية، وهو مسؤول عن ضمان تحقيق رؤية كلية الأفق الجامعية ورسالتها، كما ويتولّى شؤون أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين الإداريين والطلبة. وبالإضافة إلى ذلك، فهو مسؤول عن كافّة العمليات الحيوية في الجامعة التي تضمن تحقيق جميع أهداف الكلية، إلى جانب تحقيق أهداف خدمات الدعم الأكاديمي. ويتوجّب على رئيس الكلية أيضاً مراقبة وتنسيق الشؤون الأكاديمية للكلية وِفقَ معايير محددة منسجمة مع أهداف الكلية وسياستها وخططها الاستراتيجية. كما ويقع على عاتق رئيس الكلية تنسيق جميع أعمال أقسام الكلية، لضمان التزام جميع الأقسام بالخط العام للجامعة. وهو كذلك مسؤول عن حصول الكلية على الاعتمادات المطلوبة على المستويات المحلية والعالمية.

الأهداف:
1. ضمان تحقيق رؤية كلية الأفق الجامعية ورسالتها.
2. الإشراف على حُسن سير أعمال مختلف أقسام ولجان خدمات الدعم الأكاديمي.
3. ضمان الاستخدام الأمثل لكافة أدوات الكلية من قِبَل جميع اللجان.
4. ضمان الاستخدام الأمثل لنظام التغذية الراجعة.
5. متابعة تطوّر كافّة أنشطة الكلية.
6. الإشراف على حُسن التحاق الطلبة بالكلية، ومتابعة تقدّمهم العلمي ورضاهم عن خدمات الكلية.
7. تقييم أداء كلٍّ من أعضاء مجلس الشؤون الأكاديمية، وأعضاء الهيئة التدريسية، والموظفين الإداريين.
8. إبقاء مجلس أمناء الكلية على دراية تامة بالأداء المؤسسيّ للكلية.
9. التواصل الدائم مع جميع الهيئات التنظيمية و أصحاب العمل، وتقديم المعلومات اللاّزمة لهم.

DY.VC

نائب رئيس الكليّة:

يقدّم نائب رئيس الكلية تقاريراً دورية لرئيس الكلية، ويكون عوناً له في القيام بمسؤولياته المتعلّقة بالتخطيط المؤسّسي لجميع عمليات خدمات الدعم الأكاديمي، ولأعمال جميع الأكاديميين في الكلية. ويقوم نائب رئيس الكلية بتقديم التوجيه اللّازم، إلى جانب قيادة عملية التطوير المؤسّسي بما يتوافق مع برامج الجامعة التعليمية، ومع رضا كلٍّ من الطلبة والموظفين عن خدمات الكلية. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم نائب رئيس الكلية بالتنسيق مع مختلف وكالات الترخيص التنظيمية الوطنية والدوليّة في قطاع التعليم العالي.

الأهداف:
1. ضمان تحقيق رؤية كلية الأفق الجامعية ورسالتها.
2. . الإشراف على حُسن سير أعمال مختلف أقسام ولجان خدمات الدعم الأكاديمي.
3. ضمان الاستخدام الأمثل لكافة أدوات الكلية من قِبَل جميع اللجان.
4. ضمان الاستخدام الأمثل لنظام التغذية الراجعة.
5. متابعة تطوّر كافّة أنشطة الكلية.
6. الإشراف على حُسن التحاق الطلبة بالكلية، ومتابعة تقدّمهم العلمي ورضاهم عن خدمات الكلية.
7. تقييم أداء كلٍّ من أعضاء الهيئة التدريسية، والموظفين الإداريين.
8. التواصل الدائم مع جميع الهيئات التنظيمية و أصحاب العمل، وتقديم المعلومات اللاّزمة لهم.

 

Dean – SOB

عميد كلية إدارة الأعمال:
إن عميد كلية إدارة الأعمال مسؤول عن التخطيط لجميع الأنشطة الأكاديمية للكلية وتنفيذها، وذلك بالتنسيق مع رئيس الكلية. كما ويقوم بإرشاد أعضاء الهيئة التدريسية ليكون أداؤهم متوافق مع المعايير الأكاديمية للكلية. وكذلك يقوم عميد كلية إدارة الأعمال بالتنسيق مع قسم خدمات الدعم الأكاديمي لضمان سير عمليات كلية الأفق الجامعية على أكمل وجه، ولتوفير بيئة ملائمة للتعلم.
إن عميد كلية إدارة الأعمال مسؤول عن إعداد الخطة الأكاديمية لبرامج قسمه لتحقيق رؤية الكلية ورسالتها. ويتم ذلك عن طريق اتّباع التوجيهات الاستراتيجية، وتحديد الثغرات في العمليات الأكاديمية السابقة لدى تحليلها. كما ويبادر عميد كلية إدارة الأعمال بإعداد خطط العمل السنوية والفصلية الخاصة بالأكاديميين وموارد التعلّم والموارد البشرية. ويقوم العميد أيضاً بالتنسيق مع قسم العلاقات الدولية وضمان الجودة في الحفاظ على المعايير الأكاديمية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم، وتنسيق عملية الاعتماد، وتطوير البرامج الأكاديمية الجديدة. ويبحث عميد كلية إدارة الأعمال في إمكانيات تطوير المعايير الأكاديمية بما يتماشى مع المعايير الأكاديمية المحلية والدولية.
 
الأهداف:
1. التخطيط للعمليات الأكاديمية.
2. المساعدة في جميع جوانب الاعتماد والتصنيف الأكاديمي.
3. إثراء مصادر التعلم في كلية إدارة الأعمال.
 

Dean – SOC

عميد كلية الحوسبة:

إن عميد كلية الحوسبة مسؤول عن تخطيط وتنفيذ جميع الأنشطة الأكاديمية المنوطة بكلية الحوسبة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع رئيس الكلية. كما ويقوم بإرشاد أعضاء الهيئة التدريسية ليكون أداؤهم متوافق مع المعايير الأكاديمية للكلية. وكذلك يقوم عميد كلية علوم الحوسبة بالتنسيق مع قسم خدمات الدعم الأكاديمي لضمان سير عمليات كلية الأفق الجامعية على أكمل وجه، وأنّ الكلية مستمرة في توفير بيئة ملائمة للتعلّم.
إنّ عميد كلية الحوسبة مسؤول عن إعداد الخطة الأكاديمية لبرامج قسمه لتحقيق رؤية الكلية ورسالتها. ويتم ذلك عن طريق اتّباع التوجيهات الاستراتيجية، وتحديد الثغرات في العمليات الأكاديمية السابقة لدى تحليلها. كما ويبادر عميد كلية الحوسبة بإعداد خطط العمل السنوية والفصلية الخاصة بالأكاديميين وموارد التعلّم والموارد البشرية. ويقوم العميد أيضاً بالتنسيق مع قسم العلاقات الدولية وضمان الجودة في الحفاظ على معايير الكلية بما يتناسب مع المعايير الأكاديمية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى تنسيق عملية الاعتماد، وتطوير برامج جديدة لكلية الحوسبة.

الأهداف:
1. تخطيط جميع العمليات الأكاديمية لكلية الحوسبة.
2. المساعدة في جميع الجوانب التعليمية في مجال التعاون الصناعي، بالإضافة إلى المساعدة في الاعتماد والتصنيف الأكاديمي لكلية الحوسبة.
3. إثراء مصادر التعلم في كلية الحوسبة.

Registrar

المسجّل العام:

يشرف المسجّل العام على مختلف الخدمات المقدَّمة للطلبة في كلية الأفق الجامعية، كما ويشرف على جميع الأعمال التي يقوم بها قسم الإدارة والامتحانات، محقّقاً بذلك دعمه للكلية في تحقيق رؤيتها ورسالتها. وهو مسؤول أيضاً عن متابعة تقدّم الطلبة، واتّخاذ الإجراءات اللازمة لحلّ مشاكلهم. وتقع على عاتق المسجًل العام ضمان التزام كافّة الطلبة والموظفين وأعضاء الهيئة التدريسية بسياسة الكلية وإجراءاتها، لمساعدة الكلية في الحصول على رضا الطلبة الكامل عن خدماتها. كما ويراقب المسجّل العام سلوك الطلبة في حَرم الكلية وفي سكنها الداخلي، ليضمن بذلك أمن وسلامة كِلا المرفَقَيْن.

الأهداف:
1. ضمان توفير جودة التعليم لكافّة فئات الطلبة بما يتماشى مع الحاجات المتغيّرة للمجتمع، والتي تؤدّي أيضاً إلى تخريج أفراد مسؤولين، وذلك من خلال اتّباع ممارسات أخلاقية قائمة على المساواة ونبذ التفرقة بين الطلبة.
2. تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات والكفاءات التي تكفل حصولهم على عمل مدى الحياة، والتي تُسهِم بشكلٍ خلّاق في تطوير العمل والمجتمع بأسره.
3. الإشراف على قسم شؤون الطلاب في تقديم خدمات فعّالة ذات كفاءة عالية.
4. الإشراف على تقديم النّصح للطلاب وتوجيههم، ومتابعة تقدّمهم وصولاً إلى التخرّج.
5. متابعة تقدّم الطلاب الأكاديمي وتحصيلهم العلمي.
6. توجيه الطلبة ككل، ولاسيما الطلبة الجُدُد.
7. التأكّد من أن التسجيل في دورات الجامعة يتم وِفقَ الخطة الدراسية للطلبة.
8. الإشراف على تيسير الامتحانات، وصدور النتائج في الوقت المحدّد.
9. ضمان الحفاظ على ملفات الطلبة وسجلاتهم في مكانٍ آمن.
10. تعزيز جهود كلية الأفق الجامعية التي تبذلها في التربية والتعليم.

DIRQA

مدير قسم البحث المؤسسيّ وضمان الجودة والاعتماد الأكاديميّ (IRQAOA)

يشرف مدير البحث المؤسسيّ وضمان الجودة والاعتماد الأكاديميّ على وظائف هذا القسم الحيوي، وذلك لتطوير سير العمل المؤسسي من خلال توفير أفضل الممارسات التي تساعد الكلية على تقديم خدمات الدعم الأكاديمي وِفقَ معايير الجودة المرغوبة. كما ويستكمل هذا القسم إعداد وثائق الاعتماد وطلبات تقديم البرامج الجديدة وإعداد القوائم والتصنيفات الخاصة بالكلية، إلى جانب مساعدة باقي الأقسام واللجان على تطوير سياساتهم وخططهم الإجرائية. كما ويتولّى القسم أيضاً تصميم نظام تغذية راجعة للكلية، وذلك عن طريق جمع بيانات التغذية الراجعة وتقييمها وتوفير المعلومات اللازمة لصنّاع القرار. ويسعى المدير أيضاً إلى تحديد أفضل الممارسات التي من شأنها تعزيز جودة خدمات الدعم الأكاديمي، ووضع معايير داخلية وخارجية خاصة بالكلية. ويقوم المدير أيضاً برفع تقارير يومية إلى مدير الكلية بخصوص العمليات التي يؤدّيها قسم البحث المؤسسي وضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

الأهداف:
1. مراجعة المعايير اللازمة لتحقيق رؤية الكلية ورسالتها.
2. تطوير ومراجعة الخطط الاستراتيجية.
3. مساعدة جميع أقسام الكلية ولجانها في مرحلتي التخطيط للأعمال و الانتهاء منها.
4. تقييم جدوى تقارير الكلية، ثمّ تقديم التغذية الراجعة الّلازمة للتطوير.
5. تقييم الأداء الأكاديمي في الكلية.
6. تزويد الوكالات والمؤسسات المسؤولة عن الجامعات بمعلومات حول أداء الكلية.
7. توفير نظام لتقييم أداء الموظفين.
8. التوجيه الدائم لأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين الإداريين بناءً على كافّة معايير الجودة المتّبعة في الكلية.

DASS

مدير خدمات الدعم الأكاديمي (DASS)
إن مدير خدمات الدعم الأكاديمي مسؤول عن قيادة كافّة عمليات الدعم الأكاديمي لكلية الأفق الجامعية بالتنسيق مع باقي أعضاء مجلس الشؤون الأكاديمية. ويضمن أيضاً توفير خدمات الدعم الأكاديمي للطلبة ولجميع الموظفين الإداريين وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بأفضل طريقة ممكنة، بالإضافة إلى ضمان استمرار التطور المهني و الإداري لموظفي الدعم الأكاديمي. ويدعم مدير خدمات الدعم الأكاديمي تنفيذ جميع خطط الكلية الاستراتيجية، وكذلك يقوم بدعم كلٍّ من رئيس الكلية ونائبه في أداء مهام الكلية اليومية.  
 
الأهداف:
1. ضمان توفير جودة التعليم لكافّة فئات الطلبة بما يتماشى مع الحاجات المتغيّرة للمجتمع، والتي تؤدّي أيضاً إلى تخريج أفراد مسؤولين، وذلك من خلال اتّباع ممارسات أخلاقية قائمة على المساواة ونبذ التفرقة بين الطلبة.
2. تسليح الطلبة بالمعرفة والمهارات والكفاءات التي تبني لهم مهنة الحياة، والتي تُسهِم بشكل خلّاق في تطوير العمل و المجتمع بأسره.
3. التأكّد من تحقيق جميع أهداف العمل من قِبَل جميع أقسام خدمات الدعم الأكاديمي المختصّة، وكذلك التأكّد من تقديم كافّة أشكال الدعم للموظفين للقيام بعملهم على أكمل وجه.  
4. تعيين جميع الموظفين الأكفّاء، وضمان رفاهيّتهم، والسعي الدائم لتطويرهم. 

 

DOMC

مدير قسم التسويق والتواصل:
يتابع مدير التسويق والتواصل وظائف كلّ من قسم التسويق وقسم الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ومكتب شؤون الشراكات ومركز التعلُّم المستمر. وكذلك فإنّ مدير قسم التسويق والتواصل مسؤول عن خلق وعي لدى الطلبة وإتاحة فرص مناسبة لهم تساعدهم في تطوير ما اكتسبوا من معرفة ومهارات وقيم، بالإضافة إلى تطوير شخصيتهم بالكامل. وهو أيضاً مسؤول عن جعل اسم كلية الأفق الجامعية اسماً مرموقاً، إلى جانب تعزيز القيَم الأساسية للكلية والمشاركة في تطوير استراتيجياتها. كما ويقوم مدير قسم التسويق والتواصل بالإشراف على جميع أعمال مكتب شؤون الشراكات.
الأهداف:
1. تخطيط وتوجيه أنشطة قسم الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لتكون في موقع محركات البحث SEO ، وموقع الإعلام الاجتماعي SMO ، والموقع الالكتروني للكلية، والبوابة الكترونية، وموقع الأسئلة الشائعة FAQs .
2. تخطيط استراتيجيات التسويق، ثم تطويرها وتنفيذها محليّاً وعالميّاً.
3. خلق وعي بأهمية كلية الأفق الجامعية في أوساط الشركات والمدارس.
4. إتاحة فرص للتوظيف والتواصل، وتقوية العلاقات مع خرّيجي كلية الأفق الجامعية.
5. الإشراف على الأنشطة المتعلّقة بمذكّرات التفاهم واتفاقيات الشراكة.

 

DOPR

المدير العام للعلاقات الحكومية والعامة:
يشرف مدير العلاقات الحكومية والعامة على جميع أنشطة التسويق والعلاقات العامة. وهو مسؤول عن خلق وعي لدى الطلبة، وإتاحة فرص مناسبة لهم تساعدهم في تطوير ما اكتسبوا من معرفة ومهارات وقيم، بالإضافة إلى المساهمة في تطوير شخصيتهم بالكامل.
وهو أيضاً مسؤول عن جعل اسم كلية الأفق الجامعية مشهوراً ومرموقاً، إلى جانب تعزيز القيَم الأساسية لكلية الأفق الجامعية، والمشاركة في تطوير استراتيجيات الكلية.
 
الأهداف:
1. رفع شأن اسم كلية الأفق الجامعية في القطّاع الحكومي.
2. تيسير توقيع مذكّرات التفاهم واتفاقيات الشراكة مع الكلية.
3. تخطيط استراتيجيات التسويق في السوق العربي، ثم تطويرها وتنفيذها على الصعيدين المحلّي والعالمي.
4. خلق وعي عند المدارس العامة بأهمية كلية الأفق الجامعية.
5. إتاحة فرص للتواصل مع كلية الأفق الجامعية، بالإضافة إلى تقوية العلاقات مع الخريجين السابقين للجامعة.