المقدمة
المسؤولية الأساسية للقسم المالي هي ضمان استقرار واستدامة الجامعة عن طريق توقع وتقييم المخاطر بانتظام. وذلك عن طريق تنفيذ أنظمة رقابية فعالة، ودعم وإرشاد الأقسام في إدارة ميزانياتها ونفقاتها. كما يؤمن القسم المالي كافة الخدمات التي يحتاجها الطلاب والموظفين. ويقوم القسم المالي بالتوجيهات اللازمة فيما يتعلق بالميزانية والمحاسبة والخدمات المالية للأقسام الأكاديمية والإدارية في الجامعة، والتي تمكنها من تحقيق مهمتها. ومن أجل مساعدة الجامعة في تحقيق مهمتها، يقوم القسم بتطوير وتنفيذ وصيانة ومراقبة الإيرادات والنفقات على مستوى الأقسام، ما يضمن المساءلة والشفافية في إدارة الموارد المالية بكفاءة وفعالية. يتطلب هذا النظام من القسم إدارة العمليات المالية بشكل صحيح وفقًا للميزانية المخططة. كما يقوم بتحليل وتقديم جميع معلومات الميزانية لمساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات المناسبة. ويقوم القسم بإعداد ومراقبة الجوانب المالية والميزانية للمكاتب الدولية. وفي مجال آخر يدير القسم المرافق الجامعية وتقع على عاتقه المسؤولية الرئيسية في الحفاظ على الحرم الجامعي والمحيط في حالة ممتازة للسماح بتقديم الخدمات دون انقطاع.
الأهداف
-
التخطيط المالي الاستراتيجي والتخطيط للفترة الاستراتيجية القادمة.
-
الإدارة النقدية الفاعلة.
-
وضع الرسوم بما يناسب السوق.
-
اتباع سياسات إدارة المخاطر.
-
ضمان تنفيذ الفحوصات الداخلية والخارجية الصحيحة.
-
تعزيز الجهود لتحقيق رضا الطلاب ومستويات الخدمة.
تحصيل الرسوم
سياسة تحصيل الرسوم
الشروط والأحكام العامة
- يُطلب من الطالب تقديم شيكات مؤرخة مُسبقًا أو تفويض للدفع ببطاقة الائتمان أو التحويل المصرفي وفقًا لخطة الدفع التي تُعتمد للطالب في وقت القبول. ويجب أن يتم دفع الرسوم قبل العاشر من الشهر ولا يُسمح بتبديل الشيكات، ومع ذلك، يمكن الدفع نقدًا مقابل الشيكات قبل 5 أيام من تاريخ الشيكات. كما يجب تقديم شيكات مؤرخة مُسبقًا (PDC) للعام الأكاديمي التالي قبل بدء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الربيعي لكل عام أكاديمي لإعادة التسجيل للعام الأكاديمي التالي. بمجرد دفع القسط الأول للعام الأكاديمي التالي، يكون غير قابل للاسترداد.
- يجب على الطلاب المسجلين في كلية الأفق الجامعية اختيار إحدى الخيارات التالية للدفع وإنهاء الترتيبات مع القسم المالي:
- إصدار شيكات مؤرخة مُسبقًا (PDC) باسم: SKYLINE UNIVERSITY COLLEGE LLC
- دفع الرسوم الدراسية للعام الأكاديمي بالكامل نقدًا.
- عند تخلف الطلاب عن تسديد رسومهم الدراسية المستحقة يتم التحفظ على سجلهم الأكاديمي ولا يُسمح لهم بمتابعة الفصل الدراسي الحالي، ولا يُسمح لهم بالتسجيل للفصل الدراسي القادم إلا بدفع الرسوم المطلوبة.
- يتم إرسال إشعار للطالب المتأخر عن دفع الرسوم. ويحدد في الإشعار مبلغ الدين وتاريخ الإيقاف. يكون للطالب خيار إعادة التسجيل بعد دفع كامل المستحقات لكلية الأفق الجامعية؛ كما تحتفظ الجامعة بالحق في فرض رسوم إعادة التسجيل التي يجب دفعها بالطريقة المحددة من قبل الجامعة في ذلك الوقت. تكون رسوم إعادة التسجيل بقيمة 1,000 درهم إماراتي، وهي مطبقة لإعادة تفعيل التسجيل الطلابي.
- أي تغيير مالي ناتج عن أي ظرفٍ مثل حالة SAP، أو التأجيل، أو إعادة الارتباط، أو إعادة التسجيل يتم إخطار الطالب به عن طريق فاتورة معدلة وفقًا لذلك.
- يتم إعفاء رسوم المنح الدراسية اعتبارًا من الفصل الدراسي الأول. إذا قام الطالب بإلغاء تسجيله قبل اكتمال البرنامج، يتم حساب الرسوم وفقًا لهيكل الرسوم الأصلي ويتم إلغاء إعفاء رسوم المنح الدراسية الممنوحة ويتم إدارة أي استرداد مالي وفقًا لسياسة الاسترداد المتبعة.
- في حال رغبة الطالب في الحصول على خطاب فيزا من كلية الأفق الجامعية، ستكون السياسات المتعلقة بخطاب الفيزا سارية المفعول. يتم إصدار خطاب الفيزا فقط لمدة سنة واحدة بعد تقديم الوثائق وبما في ذلك الشيكات الحالية والمؤرخة المقدمة وفقًا لهيكل الرسوم.
- في حالة إلغاء التسجيل، للجامعة الحق في المطالبة بالرسوم المستحقة حتى تاريخ الإلغاء، وبعد ذلك سيتم إبلاغ البنك بإيقاف الخصم من الحساب.
- يجب دفع رسوم الخدمات المتنوعة بما في ذلك الضريبة قبل الاستفادة من الخدمات.
- الطالب المعيد:
- يجب على الطلاب المعيدين دفع رسوم المواد المكررة نقدًا خلال الفصل الدراسي الذي يكون الطالب مسجلًا فيه. لن يُطالب الطلاب الذين يسجلون فقط لإعادة مواد في فصل دراسي معين برسوم الدراسة لذلك الفصل بشكل خاص، وسيتم إصدار فاتورة معدلة مع خطة التخرج الجديدة عند النجاح إلى الفصل الدراسي التالي.
- الطلاب المسجلون في مواد عادية ودورة مكررة: في هذه الحالة، يجب دفع رسوم الدراسة حسب الفاتورة إلى جانب المواد المكررة نقدًا خلال الفصل الدراسي الذي يكون الطالب مسجلًا فيه.
تماشيًا مع المرسوم الاتحادي، القانون رقم 8 لسنة 2017 المتعلق بضريبة القيمة المضافة، ستكون سارية المفعول اعتبارًا من 1 يناير 2018.
هيكلة الرسوم وتعديلاتها
تُراجع الرسوم المتنوعة سنويًا مع مراعاة مختلف العوامل الداخلية والخارجية. تتم مراجعة الرسوم بناءً على قدرة الطلاب على الدفع وحال السوق. ويصدق رئيس الكلية على تعديل الرسوم ويرسله إلى مجلس الأمناء للموافقة النهائية.
مركز التعلم المستمر
السياسة المالية
تناقش سياسات القبول الدفعة الأولى من المبلغ الكلي للدورات التي يقوم بها المركز (دورات IATA والدورات التي يديرها داخليًا). نظرًا للتكلفة العالية للأدوات، فمن الواجب أن تغطي الرسوم الأولية تكلفة الأدوات. فيما يلي جدول السداد لجميع دورات IATA التي يديرها المركز. توضح سياسة الدفع طريقة الدفع ويجب أن يُبلغ الطلاب بتعليمات الدفع بوضوح بحيث يكون من الممكن الحصول على الأدوات وحضور الدروس فقط بعد إكمال الإجراءات المالية.
دورات CCL
جميع الدورات التي يديرها مركز التعلم المستمر تتبع آلية الدفع المذكورة أدناه: في وقت التسجيل 100٪ من رسوم الدورة (نقدًا أو شيك فوري فقط)
دورات IATA
في وقت التسجيل، رسوم التسجيل مع شيكات مؤرخة لاحقًا.
دورات CTH
في وقت التسجيل، يجب دفع رسوم التسجيل ويجب دفع الدفعة المتبقية وفقًا لخطة السداد.
الأسئلة الشائعة
ما هو دور القسم المالي؟
المسؤولية الأساسية للقسم المالي هي ضمان استقرار واستدامة الجامعة عن طريق توقع وتقييم المخاطر بانتظام.
ما هي مهام القسم المالي؟
ما هي المنح والخصومات المقدمة للطلاب؟
ما هي خطة دفع الرسوم الدراسية؟
كيف يمكن الاطلاع على التفاصيل المالية للطلاب؟
ما هي مواعيد استحقاق الرسوم؟
ما هي الودائع القابلة للاسترداد؟
ما هي سياسة الاسترداد للهيئة التعليمية والإدارية؟
ما هي سياسة المشتريات في كلية الأفق الجامعية؟
كيف يتولى القسم المالي مواصلات الموظفين؟
كيف يتم اعتماد ميزانيات الأقسام؟