مقدمة
يشرف قسم البحث المؤسسي وضمان الجودة (IRQAOA) على فعالية وكفاءة العمل في كلية الأفق الجامعية حسب المعايير المتبعة ورؤية الكلية ومهمتها. كما يسعى إلى تقديم أفضل الخدمات الأكاديمية وخدمات الدعم الأكاديمي على المستوى المحلي والعالمي. يقع على عاتق القسم متابعة المعايير المتبعة في كلية الأفق الجامعية حسب المعايير المطروحة من وزارة التربية والتعليم ووكالات الجودة العالمية، ويمكن تلخيص مهام القسم في الأقسام التالية.
البحث المؤسسي
تقوم وحدة البحث المؤسسي (IR) بتخطيط وتصميم أدوات جمع البيانات وتحليلها وتقديم المعلومات للتنفيذيين وصناع القرار. إذ يقع على عاتق الوحدة تقييم وتحليل وتقديم النتائج التي تجعل تقييم مستوى الفعالية المؤسسية (IE) أسهل، وتحديد الثغرات وإجراء التعديلات في عملية الفعالية المؤسسية. وتستخدم النتائج من أدوات الفعالية المؤسسية المختلفة لتوجيه عملية إعداد وتقييم الخطة السنوية والاستراتيجية ونشر المدخلات لاتخاذ القرارات الأكاديمية والإدارية. تستخدم وحدة البحث المؤسسي قواعد البيانات الموجودة وتجمع البيانات الإضافية حسب الحاجة لتحديد المسارات المستقبلية لتحقيق رؤية ورسالة الجامعة. كما تساهم وحدة البحث المؤسسي في تقييم أداء جميع الموظفين.
ضمان الجودة
تقوم وحدة ضمان الجودة (QA) بمتابعة التقارير الواردة من الأقسام والمراجعات لكل سنة دراسية ثم ينسق هذه التقارير على هيئة نتائج واقتراحات تُسلم لكل رؤساء الأقسام بعد الاطلاع عليها من قبل رئاسة الكلية والموافقة على القرارات الهامة والاجراءات الواجب اتباعها لتحسين وتطوير الخدمات الأكاديمية وخدمات الدعم الأكاديمي. كما تقوم وحدة ضمان الجودة بتصميم مناهج عمل معينة للارتقاء بالخدمات المقدمة حسب المعايير الأكاديمية المتبعة لزيادة التأثير والفعالية المؤسساتية. كما أن قسم البحث المؤسسي وضمان الجودة مسؤولٌ عن تقديم توجيهات لتنفيذ السياسات المتبعة والاجراءات المتخذة خلال العام الدراسي.
كما تقوم وحدة ضمان الجودة (QA) بتقييمات منتظمة للخدمات الأكاديمية والدعم الأكاديمي لضمان الالتزام بالسياسات والإجراءات لتحسين معايير الجودة الشاملة في الكلية. كما تُساعد في إعداد وتنفيذ الخطة الاستراتيجية وتقييمها. كما تشرف على التخطيط والتقارير، وتحديث السياسات والإجراءات وعملية تحديد الأهداف. إضافةً إلى ذلك تقوم وحدة ضمان الجودة أيضًا بأنشطة تطويرية لأعضاء هيئة التدريس والموظفين بانتظام من أجل تعزيز الخدمات الأكاديمية والدعم الأكاديمي الشامل للمؤسسة عمومًا. وتنسق الوحدة مع الإدارات لتسجيل حوادث المخاطر بانتظام وتقديمها في الوقت المناسب للمراجعة من قبل لجنة إدارة المخاطر.
الوصول والاعتماد
يقوم القسم بتيسير حصول الكلية على اعتمادات دولية مرموقة مثل AACSB و ABET للبرامج الأكاديمية التي تقدمها كل من كلية إدارة الأعمال وكلية الحوسبة. ويقوم القسم بتحديد المؤسسات المحلية والدولية للتعاون في عمليات التقييم والمقارنة لتمكين التبادل المعرفي لأفضل الاجراءات التي تتبعها كل من المؤسستين.
أهداف القسم
-
1. تطوير والحفاظ على معايير الجودة في الكلية.2. تقييم الفعالية المؤسسية عبر تدقيق عمليات الخدمات الأكاديمية وخدمات الدعم الأكاديمي وتحديد الثغرات وتوصيل المعلومات للأطراف المعنية.3. تقييم تنفيذ الاجراءات والنتائج المرتقبة بهدف وضع المخرجات في دراسة طويلة المدى.4. أن يكون القسم مركز جمع المعلومات وتصنيفها وتحليل البيانات.5. تطوير أدوات التقييم والمراجعة والتقارير وتقييم الأداء المؤسسي على مدار السنة الدراسية.6. التأكد من اتباع الاعتمادات المعيارية المحلية وتوافقها مع العمل.7. تيسير سعي المؤسسة في الحصول على اعتمادات دولية وتصنيفات عالمية.8. تحديد وتقييم المؤسسات المحلية والعالمية بهدف تقديم أفضل الاجراءات والمراجعات.9. تقديم مدخلات لمراجعة استراتيجيات العمل.10. تنسيق أنظمة التقييم المتبعة في كافة أقسام الكلية.11. تنسيق تقديم ومراجعة التخطيط المؤسسي، والتقارير والوثائق.12. تنسيق مراجعة نظام الفعالية المؤسسية.13. تنسيق وضمان تسجيل الحوادث المتعلقة بالمخاطر في الوقت المناسب من قبل جميع الأقسام.
الخدمات المقدمة
البحث المؤسسي
التخطيط ودعم القرارات
تحدد وحدة البحث المؤسسي الاحتياج من البيانات، وتخطط وتطور أدوات التقييم المفيدة في جمع المعلومات المناسبة لزيادة الفعالية المؤسسية. كما تقوم وحدة البحث المؤسسي بتجميع وتحليل وتوفير المعلومات لاتخاذ القرار في عملية الفعالية المؤسسية، وتوفر مدخلات لإعداد وتقييم الخطة الاستراتيجية والخطط السنوية والفصلية.
استطلاع رأي
إجراء استطلاعات رأي مختلفة تساعد في تقييم الوضع والمتطلبات في كلية الأفق الجامعية بين هو مسؤولية رئيسية لوحدة البحوث المؤسسية. يعتبر تصور الطلاب والموظفين والخريجين وآراء مجلس الإدارة أمرًا حاسمًا في تحديد التوجهات المستقبلية لكلية الأفق الجامعية. لذلك، تقوم وحدة البحث المؤسسي بمراجعة وتطوير وتخطيط وتنفيذ أدوات استطلاع مناسبة وتحليل ونشر النتائج لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
الاعتمادات المحلية والدولية
تتولى وحدة البحث المؤسسي مسؤولية عملية الاعتماد المحلي والدولي عبر تنسيق وجمع البيانات والوثائق اللازمة للحصول على الاعتماد المحلي والدولي.
تسهيل نظام تقييم الأداء
تساعد وحدة البحث المؤسسي في تطوير الأدوات لمنظومات تقييم الأداء التي تقوم بتقييم مجلس الأمناء، ومجلس الشؤون الأكاديمية، وأعضاء الهيئة التدريسية، والموظفين. كما تقوم بجمع وتحليل المعلومات حول الأطراف المعنية وتقييم أدائهم من خلال أنظمة تقييم محددة مسبقًا وتوجه نتائج التقييم إلى صناع القرار.
ضمان الجودة
تعزيز الجودة
كلية الأفق الجامعية ملتزمة بضمان التفوق في جميع الجوانب الأكاديمية وأقسام خدمات الدعم الأكاديمي كما هو مذكور في بيان رؤية الكلية. إذ تضمن وحدة ضمان الجودة التحسين المستمر لأهداف الكلية وتطلعاتها في تحقيق المعايير والمتطلبات المحددة في جميع المجالات الأكاديمية.
تطوير السياسات المؤسسية
يتولى قسم البحث المؤسسي وضمان الجودة مسؤولية إعداد وتعديل وضمان الامتثال بالسياسات والإجراءات في كلية الأفق الجامعية.
تدقيق الجودة
تقوم إدارة قسم البحث المؤسسي وضمان الجودة بالتنسيق مع لجنة ضمان الجودة لإجراء تدقيق للخدمات الأكاديمية وخدمات الدعم الأكاديمي. ويتضمن التدقيق الأكاديمي تدقيقًا للمناهج والبرامج في بداية كل عام دراسي واستعراض ملفات البرامج وتقاريرها وتحديث المناهج في النظام وفحص جودة أوراق الأسئلة، وغير ذلك كل فصل دراسي. كما تعين لجنة ضمان الجودة فريقًا من الخبراء المتخصصين بالمواضيع بالتنسيق مع مدير القسم ونائب المستشار الأكاديمي الذين تقع على عاتقهم تدقيق ملفات البرامج. ويشمل تدقيق خدمات الدعم الأكاديمي تدقيقًا للاستعدادات في بداية العام الدراسي، والاستعدادات في بداية الفصل الدراسي، وتدقيقات نهاية الفصل الدراسي، وتدقيقًا للملفات المحملة على الموقع الإلكتروني، والبوابة الإلكترونية، ونظام التخطيط. كما يُجهز تقرير تدقيق يحدد الثغرات والإجراءات الموصى بها ويتم إرساله إلى الأطراف المعنية لتنفيذ الإجراءات اللازمة لسد الثغرات المحددة.
إدارة المخاطر
يقوم قسم البحث المؤسسي وضمان الجودة بمراجعة الحوادث المسجلة في الأقسام وتقدم تقرير تحليل المخاطر إلى رئيس الكلية. ويقوم رئيس الكلية بدوره بمراجعة تقرير تحليل المخاطر ويوصي بالإجراءات لاتخاذ القرارات.
ضمان الامتثال لمعايير الاعتماد
تتتبع إدارة IRQAOA جميع التحديثات الأخيرة في معايير وزارة التعليم وتقوم بمراجعة تأثيرها على السياسات والإجراءات المؤسسية. من مسؤولية إدارة IRQAOA ضمان تعكس جميع التعديلات اللازمة وفقًا لأحدث التحديثات في السياسات المناسبة. كما تضمن أن تتم تعديل جميع الوثائق الهامة للمؤسسة وفقًا للتغييرات في المعايير التي وضعتها وزارة التعليم.
الوصول والاعتماد
الاعتماد الدولي
يقوم قسم البحث المؤسسي وضمان الجودة بالعمل على الحصول على اعتمادات دولية معترف بها لبرامجها المختلفة مثل AACSB و ABET. كما يحدد القسم وكالات التصنيف العالمية المعترف بها لتعزيز تصنيف الكلية وتمثيلها العالمي. إذ تشمل بعض وكالات التصنيف المحددة حاليا QS و Time Higher Education و Shanghai وغيرها.
المعايير القياسية
تعد المعايير القياسية في التعليم العالي مهمة لتحديد أهداف أسمى ويتم تحقيقها عن طريق تحديد العمليات والإجراءات الأكاديمية المحددة. وتقوم كلية الأفق الجامعية بمقارنة مؤشرات أداءها الرئيسية وعملياتها مع مؤسسات محلية وعالمية بهدف تحسين عملياتها وبرامجها. وتبرم كلية الأفق الجامعية مذكرات تفاهم مع مؤسسات على المستويين المحلي والدولي لجعل عملية المقارنة أكثر واقعية وفائدة.
إضافة إلى المقارنة الخارجية، تشمل عمليات كلية الأفق الجامعية أيضًا المقارنة الداخلية حيث يتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب تحقيقها في كل قسم في كلية الأفق الجامعية وذلك وفقًا للمعايير المحددة مسبقًا والتي تم تطويرها استنادًا إلى أداء العام السابق. ويقوم قسم البحث المؤسسي وضمان الجودة بمراجعة المعايير المحددة من قبل الأقسام المختلفة وتوجهها في تحديثها خلال مراجعة التخطيط لجميع الأقسام. كما اعتمدت كلية الأفق الجامعية أيضًا على توحيد المنهج وطبيعة أدوات التقييم وفحص جودة أوراق الأسئلة لتحقيق نتائج التعليم المرجوة، ومواصفات البرامج الدراسية مرتبطة بالمهارات والكفاءات المطلوبة في سوق العمل على المستوى الأكاديمية.
الاجراءات الأفضل
تستند سياسات وإجراءات كلية الأفق الجامعية إلى الإرشادات المقدمة من قبل وزارة التعليم في الإمارات لعام 2019، مع مراعاة أفضل الممارسات التي تتبع في مؤسسات التعليم العالي المماثلة لكلية الأفق الجامعية داخل الدولة وخارجها. كما تقوم كلية الأفق الجامعية بمراجعة كتيبات السياسات والإجراءات قبل بداية العام الدراسي وتضمن التغييرات اللازمة للعام القادم. وتُجري مراجعات سنوية في نهاية فصل الربيع لتحديد حالة الاجراءات الحالية التي تتبعها كلية الأفق الجامعية وتوافقها مع متطلبات وزارة التعليم.
تيسير البيانات للتصنيف والتقييم والجوائز
تقدم وحدة ضمان الجودة البيانات للأقسام الأخرى التي تعمل بهدف تحقيق الجوائز الأكاديمية المشهورة، وتُصنف كلية الأفق الجامعية على المستوى المحلي والعالمي. وتساعد الوحدة في إعداد الوثائق، وتقييم وتطوير نماذج الطلبات والمعادلات للبرامج.
الأسئلة الشائعة
ماذا يمثل ضمان الجودة بالنسبة لكلية الأفق الجامعية؟
يهدف ضمان الجودة في كلية الأفق الجامعية إلى تحقيق معايير جودة عالية عن طريق صياغة ومراجعة السياسات والإجراءات الأكاديمية والإدارية لتحقيق رؤية ورسالة الجامعة. كما تقوم وحدة ضمان الجودة بمقارنة معاييرها مع معايير الجودة العالمية، إذ تقوم وحدة ضمان الجودة في كلية الأفق الجامعية بتقييم فعالية جميع جوانب عملياتها وبرامجها الأكاديمية منهجيًا.
هل تضع الجامعة خططًا استراتيجية للاستمرارية المستقبلية؟
ما هي الخطط طويلة وقصيرة المدى في الجامعة؟
كيف تتم مراجعة الجودة في كلية الأفق الجامعية؟
كيف تقيس الجامعة فعالية البرامج المقدمة؟
هل الجامعة معتمدة محليًا؟
ما هي المعايير المتبعة للحفاظ على اعتماد الجامعة؟
كيف تتم ملائمة التغييرات في المناهج مع متطلبات سوق العمل؟
ما هي الآلية المتبعة لجمع البيانات لاتخاذ القرارات؟
كيف يتم قياس فعالية الخدمات الأكاديمية وخدمات الدعم الأكاديمي؟
من المسؤول عن تنفيذ نظام الفعالية؟
هل هناك نظام معين يضمن أن البرامج المعتمدة في كلية الأفق الجامعية متوافقة مع متطلبات سوق العمل؟
كيف تقوم الجامعة بتقييم برامجها وعملياتها؟
كيف تقوم المؤسسة بالتخطيط لعملياتها؟
كيف يمكنني تقديم مراجعة حول الفعالية التعليمية لأعضاء الهيئة التدريسية؟
كيف يمكنني تقديم مراجعة حول الفعاليات المختلفة التي شاركت فيها؟
كيف يمكنني تقديم مراجعة حول الخدمات المقدمة في الجامعة؟
هل هناك معيار لتقديم مراجعات حول الخدمات أو الأنشطة الجامعية؟
كيف يمكنني الحصول على معلومات حول البرامج والدورات؟
كيف يمكن للطلاب الحصول على معلومات تتعلق بمراجعاتهم؟