مقدمة
قسم التواصل والإعلام (MCD) في كلية الأفق الجامعية (SUC) مسؤولٌ عن المهام الإعلامية كافة عبر الإنترنت والوسائط التقليدية، وإيصال الإعلامات إلى الجمهور المستهدف. يتبع القسم إلى مدير التسويق والاتصال ويقع على عاتقه تعزيز صورة الجامعة وزيادة الوعي بالعلامة التجارية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. كما يؤدي القسم دورًا رئيسيًا في نشر وتوجيه رسالة الجامعة إلى كلٍّ من الجمهور الداخلي والخارجي. يتولى القسم خمس مسؤوليات: إدارة المحتوى، وإدارة التصميمات الفنية، وإدارة الموقع الإلكتروني والأسئلة الشائعة والبوابة الإلكترونية، وإدارة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث، وإدارة الفيديو والحملات الإعلانية عبر الإنترنت.
يتحمل القسم مسؤولية تكوين صورة إيجابية وتمثيل جيد لكلية الأفق الجامعية في مختلف القنوات التقليدية والإلكترونية. ويقدم قسم التواصل والإعلام معلومات وأخبار حول أنشطة الجامعة وفعالياتها وإنجازاتها؛ كما ينسق جهود العلاقات العامة ووسائل الإعلام؛ ويطور صفحات الويب الرئيسية للجامعة؛ ويضمن الاستخدام السليم لعلامة الجامعة في الحملات الإعلانية عبر الإنترنت والوسائط التقليدية وفي جميع قنوات وسائل التواصل الاجتماعي.
الأهداف
1- عرض الصورة الإيجابية المُثلى عن كلية الأفق الجامعية في كل قنوات التواصل المحلية والعالمية.
2- إنشاء المحتوى المطلوب من الأقسام المعنية ونشره داخليًا وخارجيًا.
3- تسويق العلامة التجارية للكلية عبر شبكات التواصل ودونها.
4- تخطيط وإدارة التسويق الرقمي وعبر الشبكات لكلية الأفق الجامعية.
5- مراقبة وتسجيل المقالات المنشورة قي قسم تحديثات المعرفة.
6- التواصل الدائم مع وسائل الإعلام المطبوعة والرقمية.
المنشآت والخدمات المقدمة
يقدم قسم التواصل والإعلام الدعم لكافة أقسام الكلية عبر تغطية الفعاليات والنشاطات عبر تصميم المحتوى الفني وكتابة المحتوى وتحديثات وسائل التواصل الاجتماعي وصناعة الفيديو والتعاون مع الصحافة. إذ يتم نشر استمارة طلب الإعلانات من قبل قسم التواصل والإعلام لجميع الأقسام وتتم تعبئتها وتقديمها قبل 6 أسابيع من الفعالية أو النشاط. ويعمل قسم التواصل والإعلام على أساس أولوية وفقًا للتقويم والطلبات في الوقت المناسب من الأقسام المعنية.
المحتوى المتعلق بقسم التواصل والإعلام
• تقديم البيانات الصحفية التي تُغطي فعاليات ونشاطات الكلية لتصل محليًا وعالميًا.
• تقديم محتوى وسائل التواصل الاجتماعي للنشاطات الداخلية والخارجية لتصل محليًا وعالميًا.
• محتوى الموقع الإلكتروني لتغطية الأخبار والفعاليات.
• المحتوى الإعلاني للصحف والمجلات والبريد الإلكتروني والمجلة الجامعية.
• مراجعة وتدقيق المنشورات الجامعية.
• مراجعة محتوى صفحات الموقع الإلكتروني.
• تنظيم جدول إدارة المحتوى الأكاديمي وغير الأكاديمي.
• مراجعة السياسية التنظيمية وتطويرها.
• مراجعة حقوق الملكية الجامعية وتطويرها.
• محتوى المجلة الإلكترونية الجامعية.
• متابعة أحدث التغيرات في التوجهات الجماهيرية
• صناعة محتوى لـ:
1. الجولات الافتراضية.
2. الرسائل.
3. الفيديوهات المشتركة.
التصميم والموقع الإلكتروني والبوابة الإلكترونية والأسئلة الشائعة وتطبيق الهاتف المحمول.
• أعمال فنية لكافة نشاطات وفعاليات كلية الأفق الجامعية المحلية والدولية.
• تصميم المتطلبات الداخلية والخارجية للمجلة الجامعية والمنشورات والبروشورات واللوحات الإعلانية والإعلانات لنشرها محليًا وعالميًا.
• تطوير المنشورات الإلكترونية:
1. التحديثات المعرفية الشهرية.
2. التحديثات المهنية الأسبوعية.
• تصميم الموقع الإلكتروني وبنيته وتحديثه.
• تصميم البوابة الجامعية الإلكترونية وتحديثها.
• تصميم الأسئلة الشائعة وتحديثها.
• تصميم المنشورات الجامعية وتطبيقها.
• تصميم واجهة المستخدم لتطبيق الهاتف المحمول وتحديثها.
إدارة الفيديو والتصميم.
• إنتاج مقاطع الفيديو المطلوبة من الأقسام المعنية والمكاتب الدولية.
• إنتاج مقاطع الفيديو للحملات الإلكترونية المدفوعة والمحتوى الاعتيادي.
• إنتاج مقاطع فيديو رسومات متحركة لتعزيز الحالة التسويقية.
• تصميم لمواقع التواصل الاجتماعي للحملات الإلكترونية.
• مقاطع فيديو للفعاليات المنظمة من قبل كلية الأفق الجامعية.
الإدارة الرقمية: تحسين محركات البحث والتحديثات المعرفية وتصنيف الموقع الإلكتروني والمحادثة الإلكترونية.
• نشر المحتوى الخاص بالجامعة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.
• تحسين ظهور موقع الجامعة الإلكتروني عبر تحسين عمل محركات البحث.
• تحسين الوصول إلى الموقع الإلكتروني عبر واسئل التواصل الاجتماعي عن طريق تحسين عمل محركات البحث.
• تحديثات شهرية ونصف شهرية للتحديثات المعرفية.
• تطوير قاعدة بيانات الموقع الإلكتروني لتحسين التصنيف والترتيب.
• المحادثة الإلكترونية الحية.
• تقديم كل الدعم والجهد لإظهار اسم كلية الأفق الجامعية رقميًا.
• التخطيط الرقمي:
1. حملات مدفوعة.
2. حملات طبيعية.
3. مراجعة وتحديث الميزانية.
الأسئلة الشائعة
ما هو دور قسم التواصل والإعلام؟
قسم التواصل والإعلام (MCD) في كلية الأفق الجامعية (SUC) مسؤولٌ عن المهام الإعلامية كافة عبر الإنترنت والوسائط التقليدية، وإيصال الإعلامات إلى الجمهور المستهدف. يتبع القسم إلى مدير التسويق والاتصال ويقع على عاتقه تعزيز صورة الجامعة وزيادة الوعي بالعلامة التجارية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. كما يؤدي القسم دورًا رئيسيًا في نشر وتوجيه رسالة الجامعة إلى كلٍّ من الجمهور الداخلي والخارجي. يتولى القسم خمس مسؤوليات: إدارة المحتوى، وإدارة التصميمات الفنية، وإدارة الموقع الإلكتروني والأسئلة الشائعة والبوابة الإلكترونية، وإدارة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث، وإدارة الفيديو والحملات الإعلانية عبر الإنترنت.
ما هي الخدمات التي يقدمها قسم التواصل والإعلام؟
ما هي سياسة تحديثات الموقع الإلكتروني لقسم التواصل والإعلام؟
ما هو دور قسم التواصل والإعلام في التحديثات المعرفية؟
ما هي سياسة قسم التواصل والإعلام في العلاقات العامة والصحافة؟
ما هو الاجراء المتبع للحصول على خدمات قسم التواصل والإعلام؟
كيف يمكنني التواصل مع قسم التواصل والإعلام؟